قنبل

Arapça قنبل nedir, Arapça - Arapça sözlük قنبل ne demek?

الوسيط
(قنْبَلَ) فلانٌ: عاش في جماعة أَو قبيلة بعد أَن كان وحيدًا.
(القُنَابِلُ): الرجلُ الغليظُ الشديد. و - العظيمُ الرأَس.
(القَنْبَلُ): الطائفة من الناس ومن الخيل، قيل: هم ما بين الثلاثين والأَربعين أَو نحو ذلك. (ج) قَنابِل.
(القُنْبُلُ): الرجلُ الغليظُ الشديد. و - الغلامُ العظيمُ الرأَس الخفيف الروح.
(القَنْبَلَةُ): القَنْبَل. (ج) قَنابِلُ.
(القُنْبُلَةُ): مِصْيَدَةٌ يصاد بها أَبو براقش. و - جسمٌ معدنيٌّ أَجوفُ يُحشَى بالمواد المتفجرة ويُقْذَف به العدو باليد أَو المِدفع. (مج). (ج) قنابل.
(القُنْبُلانيَّةُ) من القُدور: التي تكفي القَنْبَلةَ من الناس.

قنبل: القَنْبَلة والقَنْبل: طائفة من الناس ومن الخيل، قيل: هم ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين ونحوه، وقيل: هم جماعة الناس، قَنْبَلة من الخيل، وقَنْبَلة من الناس طائفة منهم، والجمع القَنابِل؛ قال الشاعر: شَذَّبَ عن عاناتِه القَنابِلا أَثْناءها، والرُّبَعَ القَنادِلا وقِدْرٌ قُنْبُلانيَّة: تجمع القَنْبَلة من الناس أَي الجماعة. ورجل قُنْبُل وقُنابِل: غليظ شديد. والقُنابِل: العظيم الرأْس؛ قال أَبو طالب:وعَرْبَةُ أَرْضٌ لا يُحِلُّ حَرامَها، من الناس، غير الشَّوْتَريّ القُنابِل (* قوله “وعربة ارض إلخ” هي محركة وسكنها الشاعر ضرورة كما نبه على ذلك المجد في مادة عرب وأتى بعجز البيت: من الناس إلا اللوذعيّ الحلاحل) عَرَبةُ: اسم جزيرة العرب. والشَّوْتريُّ: الجريء. والقُنابِل: حمار معروف؛ قال: زُعْبةَ والشَّحَّاجَ والقُنابِلا ابن الأَعرابي: القُنْبُلة مِصْيدة يُصاد بها النُّهَسُ، وهو أَبو بَراقِش. وقَنْبَل الرجلُ إِذا أَوقد القُنْبُل، وهو شجر.


Arapça - Arapça sözlüğünde Arapça قنبل kelimesinin Arapça manası nedir? Arapça dilindeki قنبل kelimesinin Arapça dilindeki manasını yukarıda okuyabilirsiniz. قنبل diğer dillerde anlamlarına aşağıdan ulaşabilirsiniz.

Was this article helpful?

93 out of 132 found this helpful