عمه

Arapça عمه nedir, Arapça - Arapça sözlük عمه ne demek?

الوسيط
(عَمَهَ)-َ عَمَهًا وعَمَهَانًا، وعُموهًا: تحيَّر وتردَّدَ في الطريق لم يدرِ أَين يذهبُ. فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ. و- في الأَمر: لم يدرِ وجهَ الصواب. فهو عامِهٌ. (ج) عُمَّهٌ.
(عَمِهَ)-َ عَمَهًا، وعَمَهانًا، وعُموهَةً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدرِ أَين يذهب. و- في الأمر: لم يدرِ وجهَ الصواب فيه. فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ. (ج) عُمْهٌ. و- الأرضُ: كانت بلا أَعلام.
(عَمَّهَ) في ظُلمِه: ظلم بغير جنايةٍ جليّةٍ.
(العَمَهُ): التحيُّر والتردد بحيث لا يَدرِي أَين يتوجَّه. وهو في البصيرةِ كالعَمَى في البصر. و- (في الطبّ): فِقدان مَلَكَةِ الإدراك بالحسِّ، كالعجز عن التمييز بين أَشكال الأَشياء والأشخاص وطبيعتها. (مج).

عمه: العَمَهُ: التَّحَيُّر والتَّرَدُّد؛ وأَنشد ابن بري: مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ، وقيل: العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق؛ قال ثعلب: هو أَن لا يعرف الحُجَّة؛ وقال اللحياني: هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه. وفي التنزيل العزيز: ونذَرُهُم في طُغْيانهم يَعْمَهُون؛ ومعنى يعمهون: يتحيرون. وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون؟ قال ابن الأَثير: العَمَهُ في البصيرة كالعمى في البصَر. ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه، والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ. وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق؛ قال رؤبة: ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ، أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِ والعَمَهُ في الرأْي، والعَمَى في البصَر. قال أَبو منصور: ويكون العَمى عَمى القلب. يقال: رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه. وأَرض عَمْهاءُ: لا أَعلامَ بها. وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت، والعُمَّيْهَى مثله.


Arapça - Arapça sözlüğünde Arapça عمه kelimesinin Arapça manası nedir? Arapça dilindeki عمه kelimesinin Arapça dilindeki manasını yukarıda okuyabilirsiniz. عمه diğer dillerde anlamlarına aşağıdan ulaşabilirsiniz.

Was this article helpful?

93 out of 132 found this helpful