طار | طير |

Arapça طار | طير | nedir, Arapça - Arapça sözlük طار | طير | ne demek?

الوسيط
(طار) الطائرُ ونحوهُ -ِ طَيْراً، وطَيَراناً: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه. ويقال: طار طائرُه: غضِب. وطار غُرابُه: شاب. وطار قلبُه مَطارَهُ: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها. وطارت نفسُه شُعَاعاً: اضطرب. وطار الشيءُ: طال وانتشر. ويقال: طار له صيتٌ أَو ذِكْرٌ في الناس أَو الآفاق. و- السِّمَنُ في الدوابِّ ونَحوِها: علاها وعمَّها. و- فلانٌ إلى كذا: أَسرع وخَفَّ. و- إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه. و- الشيءُ عن الشيءِ، ومنه: سَقَطَ.
(أَطَارَ) المكانُ: كَثَرَ طيرُه. و- الطائرَ وغيرَه: جعله يطير ويقال: أَطار نومَه: نفَّرَه. و- المالَ ونحوَه بينهم: قسمه ووزَّعه.
(طايَرَه): سابقه في الطَّيران.
(طَيَّرَهُ) وبه: أَطاره.
(انْطارَ): انشقَّ وانصدع.
(تَطَايَرَ): طال. و- تفرَّق وتناثر. ويقال: تطاير القومُ: أَسرعوا أَو تفرَّقوا.
(تَطَيَّرَ): تفاءل. و- به، ومنه: تشاءَم. وأَصلُه التفاؤل بالطَّيْرِ، ثم استُعمِلَ في كل ما يُتفاءَل به ويُتشاءَم منه. ويقال اطيَّرَ [بالقلب والإِدغام] وأَصلُه تَطَيَّرَ. وفي التنزيل العزيز: وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ.
(استَطارَ) الشيءُ: تطاير. و- فشا وانتشر. يقال: استطار البرقُ: انتشر في أُفق السماء. واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه: انتشر ضوءُه. واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا. واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة: ظهر وامتدَّ. و- الشيءَ: جعله يطير. و- السيفَ: سَلَّه مسرعاً.
(اسْتُطِيرَ): طُيِّر. و- ذُهِبَ به بسرعة كأَنَّ الطيرَ حَمَلَتْهُ. و- ذُعِر وأُفْزِع. ويقال: استُطِيرَ فؤادُه. و- الفرسُ وغيرُه: أسرع في الجري. ويقال: فحلٌ مستطار: هائج.
(الطائرُ) من الحيوان: كلُ ما يطير في الهواء بجَنَاحين. و- ما تطيَّرتَ به، أي تيمَّنتَ أَو تشاءَمت. و- الحظُّ من الخير والشِّر، وبه فُسِّرَ قولُه تعالى في التنزيل العزيز: وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ. ويقال: طار طائرُه: غَضِبَ وأَسرع. وهو ساكنُ الطائر: حليمٌ هادئٌ وقور. وهو ميمونُ الطائر: مباركٌ. ويقال في الدعاءِ للمسافر: على الطائر الميمون. وطائرُ الله لا طائُرك: لِيَنْفُذْ حكمُ الله وأَمرُه، ولا ما تَتَخَوَّفُه وتحذره. ويقال: طائرَ الله لا طائرَك بالنصب: أُحِب حُكْمَ الله لا حُكمَك. (ج) طَيْرٌ، وأَطيارٌ، وطيور. وفي التنزيل العزيز: والطَّيْرُ صَافَّاتٍ. ويقال: كأَنَّ على رءُوسهم الطير: هادئون ساكنون، ليس فيهم طيش ولا خفَّة.
(الطَّائِرَةُ): مركب آليُّ على هيئة الطائر يسبح في الجوّ، ويُستعمَلُ في النقل والحرب. (محدثة).
(الطَّيْرَةُ): الخِفَّة والطيش. وطيرة الغضبِ أَو الشَّبابِ ونحوِه: آفتُه.
(الطِّيَرَةُ، والطِّيرَةُ) بتسكين الياء: التطيُّر. و- ما يُتفاءَل به أَو يُتشاءَم منه.
(الطَّيْريّةُ): مرضٌ فيروسيُّ مُعْدٍ ينتقل للإنسان من الطيورِ وبخاصَة الببغاء، تصحَبه حمَّى وأَعراضٌ مَعَدِيَّة ومِعَويَّةٌ ورئوية. (مج).
(الطَّيَّارُ): قائد الطائرة.
(الطُّيُّورُ) - يقال: هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ: حديدٌ سريعُ الفيئةِ والرجوعِ والتحولِ من أَمرٍ إلى آخر.
(المَطارُ): اسمُ مكانٍ من: طار. وهو مكان مُعَدُّ بالوسائل الفنِّيَّة. لصعود الطائرات وهبوطها. (محدثة).
(المَطَارَةُ): المكان يكثر فيه الطير. و- البئرُ الواسعةُ الفم.


Arapça - Arapça sözlüğünde Arapça طار | طير | kelimesinin Arapça manası nedir? Arapça dilindeki طار | طير | kelimesinin Arapça dilindeki manasını yukarıda okuyabilirsiniz. طار | طير | diğer dillerde anlamlarına aşağıdan ulaşabilirsiniz.

Was this article helpful?

93 out of 132 found this helpful