حشك

Arapça حشك nedir, Arapça - Arapça sözlük حشك ne demek?

الوسيط
(حَشَكَ) القومُ- حُشُوكاً: احتشدوا وتجمَّعوا. ويقال: حشكَت القوسُ: طرَحت السَّهمَ بعيداً. و- كلُّ ذات لبن: تجمَّع لبنُها في ضرعها. و- النخلةُ: كثر حملُها. و- السحابُ: كثر ماؤُه. و- السماءُ: جاءَت بمطر شديد. و- الريحُ: اشتدّت. و- فلانٌ الناقةَ: تركها لا يحلبها حتَّى يجتمع اللبَنُ في ضرعِها.
(حَشِكَ) الحيوانُ - حَشَكاً: قضِمَ الحَشِيكَةَ، فهو حَشِكٌ.
(أَحْشَكَ) الدَّابةَ: غلفَها الحَشِيكة.
(الحِشاك): خشبةٌ تُشَدُّ في فم الجدي ونحوه لئلا يرضَع. (ج) حُشُكٌ، وأحْشِكةٌ.
(الحَشْكةُ): الدُّفعة من المطرِ ونحوِه.
(الحَشَكةُ): الجماعةُ. يقال: جاءَ القومُ بحشَكتِهم. (ج) حَشَكٌ.
(الحَشُوِكُ)- يقال: ناقةٌ حَشُوكٌ: يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً. (ج) حُشُكٌ.
(الحَشِيكةُ): الشَّعيرُ. يقال: علف دابّته حشِيكة.

حشك: الحشَك: شدة الدِّرَّةِ في الضَّرْع، وقيل: سرعة تجمُّع اللبن فيه. وحَشَكَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشكه حَشْكاً وحُشُوكاً، وهي حَشُوك: جمعته؛ وكذلك قال عمرو ذو الكلب: يا ليتَ شِعْرِي عنكَ والأَمرُ أَمَمْ، ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ؟ صُبَّ لها في الريح مِرِّيخٌ أَشَمْ، فاجْتالَ منها لَجْبةً ذات هَزَمْ، حاشِكَةَ الدِّرَّةِ ورْهاءَ الرَّخَمْ (* قوله “مريخ” المريخ: كسكين السهم، لكن المراد به هنا الذئب على التشبيه لقوله فاجتال أي اختار، فإن الاختيار للذئب، أفاده شارح القاموس في م ر خ). والحَشْكُ: تركك الناقة لا تحلبها حتى يجتمع لبنها، وهي مَحْشُوكة. وحَشَكَها يَحْشِكها حشكاً إِذا تركها لا يحلبها حتى يجتمع اللبن في ضَرْعها؛ قال: غَدَتْ، وهي مَحْشُوكة حافِلٌ، فَرَاح الذِّئارُ عليها صحيحا والاسم من كل ذلك الحَشَكُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والقَبْضِ والقَبَض؛ قال زهير: كما استغاثَ، بِسَيْءٍ، فَزُّ غَيْطَلةٍ، خاف العيونَ، فلم يُنْظَر به الحَشَكُ وقيل: أَراد الحَشْكَ فحرك للضرورة أَي لم تنتظِرْ به أُمُّه حُشوك الدِّرَّة. والحَشَكُ: اسم للدِّرَّة المجتمعة. وحَشَكَت الدرة تَحْشِكُ حَشكاً، بالتسكين، وحُشُوكاً: امتلأت؛ وقيل الحَشْك والحَشَك لغتان. الجوهري: يقال ناقة حَشُوك وحَشُود للتي يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً. وحَشَكْتُ الناقة: تركتها ولم أَحلبها حتى اجتمع لبنها؛ ومنه قول الشاعر: غَدَتْ وهي مَحْشوكة حافِلُ وحشَكت السحابة تَحْشِكَ حَشْكاً: كثر ماؤها. وحَشَكت النخلةُ، وهي حاشِك: كثر حملها. وحَشَكَ القومُ حَشْكاً: حَشَدُوا وتجمعُوا؛ قال الفراء: حَشَك القومُ وحَشَدوا بمعنى واحد. وحَشَكَ القوم على مياههم حَشَكاً، بفتح الشين: اجتمعوا؛ عن ثعلب، وخص بذلك بني سليم كأَنه إِنما فسر بذلك شعراً من أَشعارهم، وكل ذلك راجع إِلى معنى الكثرة. والرِّياح الحَوَاشِكُ: المختلفة، وقيل: الشديدة ، واحدتها حاشكة؛ حكاه أَبو عبيد. وحَشَكَت الريح تَحْشِكُ حَشكاً أَي ضعفت واختلفت مَهَابُّها. ورياح حَواشِك: مختلفات المَهابِّ. والحِشَاك: الخشبة التي تشد في فم الجَدْي لئلا يرضع؛ قال الجوهري: الحِشَاك الشِّبَامُ؛ عن ابن دريد، وهو عود يُعَرَّض في فم الجدي ويشد في قفاه يمنعه من الرضاع، قال: ولم يعرف أَبو سعيد الشِّحَاكَ، بتقديم الشين. وحَشَك نَفسَه إِذا علاه البُهْر، والعرب تقول: اللهم اغفر لي قبل حَشْك النَّفَس وأَزِّ العروق؛ الحَشْك: اجتهادها في النزع الشديد. وأَزُّ العروق: ضَرَبانُها. وأَحْشَكْتُ الدابة إِذا أَقْضَمْتَها فَحَشِكَتْ أَي قَضِمَتْ. والحَشْكةُ من المطر: مثل الحَفْشة والغَبْيَة، وهي فوق البَغْشَةِ، وقد حَشَكت السماء تَحْشِك حَشْكاً. وحَشَكَت القَوْس: صلبت. قال أَبو حنيفة: إِذا كانت القوس طَرُوحاً ودامت على ذلك فهي حاشك؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: فوَدَّكَ لَيْناً أَخلص القَيْنُ أَثْرَهُ، وحاشِكةً يَحْمِي الشِّمال نَذِيرُها وقوس حاشِكٌ وحاشِكة إِذا كانت مُوَاتِيةً للرامي فيما يريد؛ قال أُسامة الهذلي: له أَسْهُمٌ قد طَرَّهُنَّ سَنِينُه، وحاشِكةٌ تمتد فيها السَّواعِدُ والحَشَّاك: موضع. والحَشَّاك، بالتشديد: نهر.


Arapça - Arapça sözlüğünde Arapça حشك kelimesinin Arapça manası nedir? Arapça dilindeki حشك kelimesinin Arapça dilindeki manasını yukarıda okuyabilirsiniz. حشك diğer dillerde anlamlarına aşağıdan ulaşabilirsiniz.

Was this article helpful?

93 out of 132 found this helpful